07‏/02‏/2013

أنا مصري، هو مصري


هدف النشاط :
* أن يستنتج المشارك تعدد مظاهر وأنماط الشخصية المصرية، ويُعّرف نفسه انطلاقاً من مظاهر شخصيته.

المرحلة العمرية: ابتدائي                  

الوقت: 45 دقيقة- ساعة
.
الأدوات المستخدمة:
- صور (مرفقة) ويتم قص كل شخصية على حدى.
- كرتون صغير ( 5× 5 سم) بعدد المشاركين وألوان.

خطوات أداء النشاط:
* يوضح المنشط أننا اليوم سنحاول أن نكتشف وجوه مصرية مختلفة كثيراً ما نقابلها في يومنا أو على العكس لم نقابلها أبداً.

* يعرض المنشط مجموعة الصور في مكان واضح للجميع، ثم يسأل: "من موجود في هذه الصور؟ هل فيه ناس غير موجودة؟ كيف تصفهم أو ترسمهم؟"

* ثم يسأل المنشط: هل تعرف الجماعات التي تعيش في مصر؟

* يقوم المنشط بتقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة ويوزع على كل مشارك كرتونة صغيرة.

* يطلب المنشط من كل مشارك أن يرسم نفسه على الكرتونة ويسأل: ما المميز في شكلك؟ وهل هذا يجعلك ضمن مجموعة معينة من الناس في مصر؟

* يشارك كل فرد ما رسمه بالكرتونة في مجموعته موضحاً  ما توصل إليه.

* في الختام، يسأل المنشط المشاركين: "ما أهم شيء اكتشفته اليوم عن الوجوه المصرية أو عن  نفسك أو الآخرين؟"





















ليست هناك تعليقات: