هدف النشاط :
* أن يستنتج المشارك تعدد مظاهر وأنماط الشخصية المصرية، ويُعّرف
نفسه انطلاقاً من مظاهر شخصيته.
المرحلة
العمرية: ابتدائي
الوقت: 45 دقيقة- ساعة
.
الأدوات المستخدمة:
- صور (مرفقة) ويتم قص كل شخصية
على حدى.
- كرتون صغير ( 5× 5 سم) بعدد
المشاركين وألوان.
خطوات أداء النشاط:
* يوضح المنشط أننا اليوم سنحاول أن نكتشف وجوه مصرية مختلفة كثيراً ما نقابلها في يومنا أو على العكس لم نقابلها أبداً.
* يوضح المنشط أننا اليوم سنحاول أن نكتشف وجوه مصرية مختلفة كثيراً ما نقابلها في يومنا أو على العكس لم نقابلها أبداً.
* يعرض المنشط مجموعة الصور في مكان واضح للجميع، ثم يسأل: "من موجود
في هذه الصور؟ هل فيه ناس غير موجودة؟ كيف تصفهم أو ترسمهم؟"
* ثم يسأل المنشط: هل تعرف الجماعات التي تعيش في مصر؟
* يقوم المنشط بتقسيم المشاركين
إلى مجموعات صغيرة ويوزع على كل مشارك كرتونة صغيرة.
* يطلب المنشط من كل مشارك أن
يرسم نفسه على الكرتونة ويسأل: ما المميز في شكلك؟ وهل هذا يجعلك ضمن مجموعة معينة
من الناس في مصر؟
* يشارك كل فرد ما رسمه
بالكرتونة في مجموعته موضحاً ما توصل
إليه.
* في الختام، يسأل المنشط
المشاركين: "ما أهم شيء اكتشفته اليوم عن الوجوه المصرية أو عن نفسك أو الآخرين؟"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق