22‏/11‏/2012

تغطية للجماعة التربوية الأولى بالإسكندرية




أُقيم اللقاء الأول للجماعة التربوية يوم السبت الموافق 20 أكتوبر بالقاعة الفرعونية بدير الآباء اليسوعيين بحضور عدد 12 من المهتمين بالتربية الحياتية.

وتقوم فكرة الجماعة التربوية على تكوين جماعة من المهتمين بالتربية الحياتية والمشتغلين بأنشطة تربوية مع الأطفال والشباب لمناقشة التحديات التربوية التي يعيشونها بما يساعدهم على التقدم معاُ.

وقد تم إدارة اللقاء الأول من خلال طريقة المجال المفتوح والتي أسفرت عن أربعة موضوعات نوجزها فيما يلي:

الموضوع الأول:
 كيف نبث الشغف بالتربية الحياتية في القائمين عليها؟ كيف نخلق الدافع وننميه في مُربيين يعملون معنا وغير متحمسين؟


أهم الأفكار التي تناولتها المجموعة :
* ما المشاكل التي واجهتنا والنابعة من هذه الإشكالية ؟ 
* ما أسباب اهتمامنا الشخصي بالتربية الحياتية ؟ لماذا لدينا هذا الشغف؟ من الذي زرعه بنا؟
*  ما أسباب عدم وجود دافعية لدى هؤلاء المعنيين؟ 
* كيف أنمي هذا الشغف لديهم؟

اقتراحات عملية لتعميق الموضوع أو التعامل معه:
* يجب أن يكون لدي تواضع شديد بمعنى أن النجاح غير مضمون وممكن أن أفشل.
* أن أضع في اعتباري إنني لن أستطيع إيصال الدافعية للجميع بنفس المقدار. 
* أهمية وجود علاقة شخصية بيني وبين الآخرين لتوصيل هذه الدافعية.
أهمية المثابرة مع الإدارة لننقل لها نفس التوجه.
* عمل فريق صغير لنعضد ونشجع بعض أثناء فترات الإحباط.
* إعطاء فرصة التجربة للأشخاص حتى إن كانوا مرغمين ومشاركة النتائج الايجابية معهم حتى يتشجعوا.


الموضوع الثاني: 
كيفية التعامل مع الطفل الرافض للتعلم


الأفكار الرئيسية والتساؤلات المرتبطة بالموضوع:
* أسباب رفض الطفل للتعلم؟
* هل المشكلة لدى الطفل أم لدى المُربي؟

أهم الأفكار التي تناولتها المجموعة :
* أهمية تحديد سبب المشكلة.
* عند رصد المشكلة لابد من التأكد من إذا كان السبب متعلق بمادة واحدة أم بالتعلم بشكل عام.

خطوات عملية لتعميق الموضوع أو التعامل معه: 
* عمل اختبار ذكاء لمعرفة قدرات الطفل وكيف نطورها.
* إظهار الاهتمام بالطفل وبالأسباب التي تعوق تعلمه، أكثر من الاهتمام بنتيجة التعلم.


الموضوع الثالث: 
تنمية الفكر الناقد لدى الطالب 
 التربية من خلال الشراكة الفعلية 
 الهدف والرؤية التربوية


أهم الأفكار والتساؤلات المرتبطة بالموضوع :
* عدم وضوح الأهداف والرؤية العامة والنهائية.
* غياب الثقة في الطفل والمراهق.
* البحث عن وسائل تحفز المُربيين على تنمية الشراكة الفعلية وإيصال المفهوم للتلاميذ.
* تنمية التعلم النشط مع المنهج . كيف؟
* الاعتماد على الطفل، بينما المدرس هو وسيط ( المدرس ليس الفاعل الوحيد في العملية التربوية )

خطوات عملية لتعميق الموضوع أو التعامل معه:
* التنسيق بين مدرسي المواد ومدرسي حصص الحياة لابتكار أساليب للتعلم النشط.
* استخدم فكرة المناظرات والحوار.


الموضوع الرابع:
 أولياء الأمور


أهم الأفكار التي تناولتها المجموعة :
* هناك أسباب للسلوك غير الجيد للطفل.
* يجب على أولياء الأمور أن يعرفوا أن أبنائهم لن يكونوا مثاليين لذلك فالتربية هي قبول الطفل كما هو وعمل مسيرة معه.

الحلول :
* لدينا واجب تربوي تجاه أولياء الأمور.
* دور المدرسة يجب أن يكون أقوى من العوامل الخارجية وذلك عندما يكون هناك وحدة في الرؤية والهدف وتكون المدرسة مكان يجذب الطفل.

ليست هناك تعليقات: