22‏/11‏/2012

لقاء الجماعة التربوية الثاني بالإسكندرية- 24 نوفمبر 2012




ندعوكم لمشاركتنا لقاء الجماعة التربوية الثاني بالإسكندرية 
 يوم السبت الموافق 24 نوفمبر
من الساعة السادسة إلى الساعة التاسعة مساءاً بالقاعة الفرعونية بدير الآباء اليسوعيين.

نذكركم أيضاً بما اتفقنا عليه بخصوص المرات القادمة، حيث اتفقنا على استمرار مناقشة ثلاثة من الموضوعات التي بدأناها في اللقاء السابق بهدف التعميق، مع فتح موضوع جديد للنقاش عن العنف.

وعليه، فالهدف من اللقاء الآتي سيكون التعمق في التساؤلات المطروحة، وكما عهدنا في "حصص الحياة" سنلجأ هذه المرة إلى الواقع، نلاحظه وننتبه للخبرات المعاشة حولنا (سواء ناجحة أم لا) والمرتبطة بالتساؤل، بحيث نبحث عن إجاباتنا من داخل هذا الواقع ونربطها به.

إذن، فهذه دعوة للتفكير والتحضير للقاء القادم من خلال الانتباه للخبرات المعاشة حولنا وتسجيلها لتحليلها ومناقشتها مع مجموعاتنا الصغيرة واستخلاص ما يمكننا تعلمه من هذه الخبرة بالإضافة إلى ما يمكن أن نجده من معرفة وأفكار في الكتب والأبحاث والمقالات التربوية.

وفيما يلي عرضاً للموضوعات الأربعة والمطلوب تحضيره


1- الطفل الرافض للتعلم 

* في تجربتي كطفل أو طالب: هل عشت مرحلة من "رفض التعلم"؟ كيف؟
* هل عشت خبرة تدريس مع طفل رافض للتعلم؟ ماذا كانت الأسباب؟ كيف تعاملت مع الموقف؟  كيف كان شعوري؟
* من خلال خبرتي: ما هي الحلول التي جاءت بنتيجة والحلول الغير مجدية؟
* هل شاهدت أو سمعت من حولي عن خبرات مماثلة؟
* هل من حق الطفل أن يرفض التعلم؟
* ما هو أهم سؤال أخرج به من قراءة خبرتي؟

2- تربية الفكر النقدي

* في تجربتي كطفل أو طالب: ماذا ساعدني على تنمية الفكر النقدي عندي؟
* في تجربتي كمدرس وكمربي: إلى أي درجة أهتم بشكل واعٍ بتربية الفكر النقدي؟ ولماذا؟
* ما هي الأمثلة من الواقع التي اختبرتها أو تعرفت عليها وكانت ناجحة في هذا المجال؟
* ما هو أهم سؤال أخرج به من قراءة خبرتي؟

3- العنف 

في تجربتي كطفل أو طالب: كيف عشت العنف؟ ما هي أهم أشكال العنف التي أثرت علي، وكيف أثرت عليّ؟ هل تعلمت منها شيئاً إيجابياً؟
* كمدرس أو تربوي: ما هي أشكال العنف التي ألاحظها في مدرستي وتعنيني بشكل خاص؟ لماذا؟ كيف تؤثر على عملي التربوي؟
* إلى أي مدى أُعتبر كتربوي/مدرس جزءاً من العنف الممارس ضد الطلاب؟ وإلى أي مدى أُعتبر حماية من العنف؟
* ما هي التجارب الناجحة التي اختبرتها أو سمعت عنها  لمناهضة العنف ضد الأطفال/الطلاب؟
* ما هو أهم سؤال أخرج به من قراءة خبرتي؟

4- خلق الدافعية لدى الطفل والمُربي

* في تجربتي كطفل أو طالب: ما الذي كان يثير دافعيتي للتعلم؟ وما الذي كان يعوقها؟ ماذا عني الآن: ما الذي يدفعني ويحمسني لتعلم شيء جديد؟
* في تجربتي كمدرس: ما هي الصعوبات التي تواجهني من ناحية الدافعية؟
* متى أرى تلاميذي متحمسين ومقدمين على التعلم؟ ماذا في يدي أنا كمدرس ومن خلال ممارستي التربوية من شأنه أن يؤثر على دافعية التلاميذ، سواء بشكل إيجابي أو سلبي؟
* وفي تجربتي كمدرس ومربي: ماذا يستثير دافعتي لتحقيق أحسن ما عندي وللإبداع والابتكار؟ وماذا يعيقها؟
* ما هو أهم سؤال أخرج به من قراءة خبرتي؟

إلى أن نلتقي رجاء تأكيد حضورك معنا بالاتصال على   
01012161683

ليست هناك تعليقات: