07‏/06‏/2011

محاولة للفهم- نشاط لتوضيح المفاهيم

الهدف:
 * أن يتعرف المشارك على معاني بعض المصطلحات والمفاهيم السياسية بشكل مبسط ومرتبط بواقعه.

الوقت: 45 دقيقة.

الأدوات المستخدمة:
* نسخة من الأسئلة المرفقة لكل مشارك.

خطوات أداء النشاط:
- يوضح المنشط أنه سيوزع عليهم ورقة بها مجموعة من الأسئلة مرتبطة بمواقف من الحياة المدرسية والتعليم وأن كل سؤال له عدة  إجابات، على كل مشارك أن يختار إجابة واحدة منها. 

-  يوزع المنشط نسخة من ورقة الأسئلة على كل مشارك ويعطيهم خمس دقائق لتسجيل إجاباتهم.

-  يطرح المنشط كل سؤال على المجموعة، وفي كل مرة، يسأل: من يفضل الاختيار الأول؟ ومن يفضل الثاني؟ والثالث؟ ويقوم المشاركين برفع أيديهم للتعبير عن اختياراتهم. يسأل المنشط شخص أو اثنين ممثلين لكل رأي من الثلاث اختيارات عن الأسباب التي تبرر اختيارهم.

-   بعد كل سؤال: يوضح المنشط المفاهيم المرتبطة بهذا السؤال وتطبيقاتها على المستوى الوطني وفتح حوار قصير حولها. 

- يمكن للمنشط الرجوع للمصطلحات بالمدونة على الرابط التالي:

- ويمكن بالطبع للمنشط إضافة أسئلة تغطي مفاهيم إضافية.

* ملحوظة: المفاهيم المقترحة للمناقشة هي مرتبطة بموضوع السؤال سواء ارتباط مباشر (كل اختيار يعبر عن مفهوم) أو غير مباشر (المفاهيم مرتبطة بالسؤال بشكل عام دون أن ترتبط باختيار معين).

المفاهيم المقترحة للمناقشة حسب ترتيب الأسئلة:
1-     الديكتاتورية - الديمقراطية غير المباشرة - الديمقراطية المباشرة.
2-     نظام الأغلبية وضمانات الأقلية - بناء التوافق.
3-     الجمهورية الرئاسية والبرلمانية.
4-     مناقشة الرأسمالية والاشتراكية والشيوعية من حيث القيم والدوافع.
5-     الرأسمالية والاشتراكية بضماناتهم.
6-     الحقوق الأساسية -  الدستور - الاختصاصات الدستورية.
7-     المحاسبة - الحقوق والواجبات - الكفاءة - التعددية في الآراء والقيم - الاتهامات والتخوين.  
8-     فصل السلطات - السلطة القضائية - المحاسبة.
9-     البرلمان - التمثيل - الوصاية - المشاركة.
10- الانتخابات ومعايير الاختيار.

------ ورقة الأسئلة------------------------


مصطلحات ومواقف

1- في الفصل، إذا كان لازم نأخذ قرار يخصنا جميعاً، مثلاً الاتفاق على مكان الرحلة، تعتقد أن أحسن طريقة هي:
-  أن يأخذ القرار أحد المسؤولين كمدرس الفصل أو رئيس القسم أو رائد الفصل.
-  أن يختار الطلاب أحدهم أو بعضهم لاتخاذ القرار.
-  أن يجلس كل طلاب الفصل مع بعضهم ويتناقشوا في جميع الآراء المقترحة ويختاروا على أساسها.

2- ماذا نفعل إذا لم يتفق الفصل على مكان الرحلة:
-  نأخذ برأي الأغلبية.
-  ينقسم الفصل لتذهب كل مجموعة للمكان الذي تفضله.
-  نقوم بتحليل جميع الاختيارات بسلبياتها وإيجابياتها في محاولة للوصول لحل توافقي.

3- تفضل أن يكون المسؤول عن الفصل:
-   رائد فصل كفء يحبه الجميع يأخذ جميع القرارات ويتعاون مع باقي اتحاد الطلاب لتنفيذها.
-   اتحاد طلاب مكون من عدة طلاب مختلفين فيما يميزهم يتخذوا القرار سوياً ثم ينفذه الرائد معهم.

4- تفضل أن يكون كانتين المدرسة:
-   يبيع سلع متنوعة في أسعارها من الرخيص جداً إلى الغالي،  ويشتري كل شخص بحسب قدرته.
-    لا يبيع سلع غالية الثمن لتفادي بيان الفروقات بين الطلاب.
-    إلغاء نظام الكانتين وأن تقوم المدرسة بتوزيع وجبة لكل الطلاب.

5- فيما يخص مصاريف المدرسة:
-    يجب أن تكون على حسب التكلفة الحقيقية لها.
-    يجب أن تكون مدعمة من الحكومة.
-    يمكن أو يقوم كل شخص بدفع المصروفات على قدر ما يستطيع وتغطي الحكومة الفارق.

6- هل يجوز لاتحاد الطلاب أن يقرر منع بعض الطلاب من الفسحة أو من الرحلة؟
-    يجوز إذا كان له سبب قوي.
-    لا يجوز لأن ذلك ضد حقوق الطالب.

7- تقوم مجموعة من فصلك بشكوى مدرس للإدارة لكونه غير كفء ولا يفهم منه معظم الطلاب:
- توافق على فكرة الشكوى للإدارة لأنه لا يقوم بعمله بشكل جيد.
- ترفض فكرة الشكوى لكي لا تقطع رزقه.
- تدافع عنه أمام الإدارة متهماً زملائك الذين قاموا بالشكوى بالمشاغبة.  

8- عندما يكون لديك مشكلة مع مدرس ما، تفضل:
- أن تتحدث مع المدرس بشكل مباشر.
- أن تتحدث مع رئس القسم أو شخص من الإدارة في هذه المشكلة.
- تستحمل وتشتكي لأصدقائك وأسرتك ولكن لا تتخذ إي إجراء.

9- لما يكون في مشكلة كبيرة قوي في المدرسة تخص كل الطلاب، تفضل:
- أن يتم انتخاب واحد من كل فصل يناقش المشكلة ويفكروا في الحل مع الإدارة.
- الإدارة هي اللي تحلها علشان هي أدرى بمصلحة الجميع.

10- لو في انتخابات في الفصل:
- هتختار الطلاب الشاطرين.
- هتختار أصحابك أو من تعرفهم جيداً.
- هتختار الطلاب اللي عندهم برنامج.
- هتخار الطلاب اللي بتثق فيهم.
- هتختار طلاب بيمثلوا مجموعات مختلفة من الفصل (ولاد وبنات، شاطرين وخايبين...).
-   مش هتختار أصلاً.






ليست هناك تعليقات: