الهدف:
· أن يعبر المشارك عن الحالة التي يعيشها في هذه الفترة من تطلعات ومخاوف.
· أن يكتشف المشارك العوامل التي تساعده على الشعور بالأمل أو بالإحباط.
الوقت: 45 دقيقة
كاريكاتير للفنان وليد طاهر المنشور بجريدة الشروق (مرفق). ويمكنكم اختيار صور أخرى من نفس الصفحة.
خطوات أداء النشاط:
- ينشر المنشط رسومات الكاريكاتير على منضدة في وسط المجموعة.
- ينشر المنشط رسومات الكاريكاتير على منضدة في وسط المجموعة.
- يطلب المنشط من المشاركين التحرك حول الصور ومشاهدتها في هدوء، مع الانتباه لما تحدثه الصورة فيهم من مشاعر.
- يطلب المنشط من المجموعة المشاركة بإحساسهم الحالي تجاه الواقع الذي يعيشونه مع التركيز على خبراتهم الحالية منذ اندلاع الثورة وليس بشكل عام. يركز المنشط على الإحساس وليس على التحليل أو الآراء الفكرية.
- عند الانتهاء من المشاركة يسأل المنشط:

- عند الانتهاء من المشاركة يسأل المنشط:
· عبر بعضنا عن إحساسهم بالخوف والقلق، وعبر آخرون عن إحساسهم بالأمل والتفاؤل. ربما يساعدنا أن ندرك ما هي العوامل التي تثير فينا القلق والخوف، وبالعكس ما هي العوامل التي تثير الأمل والتفاؤل. يترك المنشط بعض الوقت للمشاركين للتفكير ثم يستقبل مشاركاتهم عن العوامل المحركة لمشاعرهم.
· في النهاية، يطرح المنشط تساؤل أخير على المجموعة ويستقبل مشاركاتهم: هل للآخرين دور أو تأثير واضح على شعوري الحالي؟ من وكيف؟


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق