أن يفكر المشارك في بعض الحقوق التي يجب أن يحصل عليها كل إنسان
الأدوات المستخدمة
سبورة - أقلام وأوراق -
خطوات أداء النشاط
- يبدأ المنشط النشاط بكتابة كلمة ( إنسان) على السبورة ويرسم تحتها دائرة أو إطار جسم إنسان ( يمكن الإستعانة بالشكل المرفق ) .
- يسأل المنشط المشاركين: ما هي الإحتياجات الأساسية لإستمرار الحياة ؟( مثلا : الطعام - الهواء - الماء .........) ويكتبها على السبورة في أحد جانبي الداثرة أو الشكل .
- يسأل المنشط المشاركين عن الأشياء التي تميز الإنسان و يكتبها داخل الدائرة أو الشكل مثال " التفكير - العقل - القدرة على التواصل - الحب....."
- يقسم المنشط المشاركين إلى مجموعات صغيرة من 5 - 6 أشخاص ويطلب من كل مجموعة كتابة قائمة بالأشياء المطلوبة حتى يعيش الإنسان بكرامة وأن ينمي ما يميزه كإنسان. و لا تتضمن هذه القائمة الإحتياجات الأساسية المذكورة سابقاً
(أمثلة لذلك : التعليم - الأسرة - الإحترام - حرية الرأي................)
- بعد الإنتهاء من كتابة القئمة يطلب المنشط من كل مجموعة ذكر الأشياء التي كتبوها و يكتبها على السبورة في الجانب الأخر من الدائرة أو جسم الإنسان حتى تكون قائمة مشتركة ثم يبدأ المناقشة :
- هل هناك أشياء يجب إضافتها للقائمة النهائية ؟ ما هي ؟
- هل هذه الأشياء هي من حق جميع الناس أن يحصلوا عليها ؟ لماذا؟
- هل هناك أشياء أهم من غيرها في هذه القائمة؟ ما هي و لماذا؟
- كيف ستكون الحياة بدون هذه الأشياء ؟
- ماذا يعني أن أعيش حياتي كإنسان له كرامة و بطريقة كاملة ؟ و ما هو الفرق بين ذلك وأن أعيش مجرد حياة (أأكل -أشرب - أنام .....) ؟
- هل نعتبر هذه الأشياء حقوق أساسية أم أشياء إضافية لحياة الإنسان و لماذا ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق