11‏/12‏/2013

إنسان وليَّ حقوق

هدف النشاط 
أن يفكر المشارك في بعض الحقوق التي يجب أن يحصل عليها كل إنسان 
  
الأدوات المستخدمة 
 سبورة  - أقلام وأوراق -

خطوات أداء النشاط 
  • يبدأ المنشط النشاط  بكتابة كلمة ( إنسان)   على السبورة ويرسم  تحتها دائرة أو إطار جسم إنسان ( يمكن الإستعانة بالشكل المرفق )  .  
  • يسأل المنشط المشاركين:  ما هي الإحتياجات الأساسية لإستمرار الحياة ؟(  مثلا : الطعام - الهواء - الماء .........) ويكتبها على السبورة في أحد جانبي الداثرة أو الشكل .
  • يسأل المنشط المشاركين عن الأشياء التي تميز الإنسان و يكتبها داخل الدائرة أو الشكل   مثال " التفكير  - العقل  - القدرة على التواصل - الحب....."
  • يقسم المنشط المشاركين إلى مجموعات صغيرة من 5 - 6 أشخاص ويطلب من كل مجموعة كتابة قائمة  بالأشياء المطلوبة حتى يعيش الإنسان بكرامة وأن ينمي ما يميزه كإنسان. و لا تتضمن هذه القائمة الإحتياجات الأساسية المذكورة سابقاً 
(أمثلة لذلك : التعليم - الأسرة - الإحترام - حرية الرأي................)
  • بعد الإنتهاء من كتابة القئمة يطلب المنشط من كل مجموعة ذكر الأشياء التي كتبوها و يكتبها على السبورة في الجانب الأخر  من الدائرة أو جسم الإنسان حتى تكون قائمة مشتركة  ثم يبدأ المناقشة  :
  1. هل هناك أشياء يجب إضافتها للقائمة النهائية ؟ ما هي ؟
  2. هل هذه الأشياء هي من حق جميع الناس أن يحصلوا عليها ؟ لماذا؟
  3. هل هناك أشياء أهم من غيرها في هذه القائمة؟ ما هي و لماذا؟
  4. كيف ستكون الحياة بدون هذه الأشياء ؟
  5. ماذا يعني أن أعيش حياتي كإنسان له كرامة و بطريقة كاملة ؟ و ما هو الفرق بين ذلك وأن أعيش مجرد حياة (أأكل -أشرب - أنام .....) ؟
  6. هل نعتبر هذه الأشياء حقوق أساسية أم  أشياء إضافية  لحياة الإنسان و لماذا ؟




ليست هناك تعليقات: