21‏/11‏/2013

لازم ..مش لازم

هدف النشاط

أن يتعرف المشارك (الطفل)  على بعض  حقوقه 
أن يكتشف االمشارك  الفرق بين  إحتياجاته و رغباته  
الأدوات االمستخدمة
ورقة النشاط  + العبارات المرفقة
خطوات أداء النشاط : 
  • يقسم المنشط المشاركين إلى مجموعات من 5 أفراد.
  • يوزع المنشط  ورقة النشاط و يطلب من كل مجموعة قراءة كل عبارة و تصنيفها  إالى إحدى الفئتين "لازم .. مش لازم بس أحب أن". 
  • بعد الإنتهاء من تصنيف العبارات يقوم المنشط بتجميع عمل المجموعات على السبورة ثم يبدأ المناقشة في المجموعة الكبيرة من خلال الأسئلة الأتية :
هل كان هناك إختلاف على  تصنيف العبارات ؟ لماذا ؟

ما هو الفرق بين الفئتين (لازم ) و (مش لازم بس أحب أن) ؟

للمنشط الإحتياجات (لازم) : هي أشياء  ضرورية  يجب أن نحصل عليها حتى نعيش حياة مرضية  
             الرغبات (مش لازم بس أحب أن)  :  هي  أشياء  نحب أن نحصل عليها  و لكنها ليست ضرورية للحياة 
  
إذا أردنا إعادة تسمية الفئتين "لازم .. مش لازم بس أحب " ماذا نسميهم؟

هل هناك أشياء أخرى يمكن أن نضيفها إلى القائمتين السابقتين ؟ ما هي ؟

ما هي الأشياء التي أعتبرها حق من حقوقي كإنسان ؟

العبارات : 
  • يكون عندي كمبيوتر 
  • أشرب مياه نظيفة 
  • أتعلم 
  • يكون عندي حرية في التعبير عن رأيي
  •  أسافر في الأجازة
  • أتنفس هواء نقي 
  • يكون عندي غرفة نوم خاصة بي 
  • أأكل طعام مغذي 
  • يكون عندي هدوم  
  • أكون حر في أفكاري وعقيدتي 
  • يكون لبسي شيك 
  • أأكل اللي أنا عاوزه 
  • بكون عندي سكن 
  • الناس تحترم حقوقي 
  • ألاقي مكان ألعب فيه 
  • ألاقي أماكن كتيرة للعب
  • محدش يضايقني أو يستغلني 

ورقة النشاط


(المصدر:  Woodcraft Folk بتصرف)

ليست هناك تعليقات: