هدف النشاط
أن يتعرف المشارك (الطفل) على بعض حقوقه
أن يكتشف االمشارك الفرق بين إحتياجاته و رغباته
الأدوات االمستخدمة
ورقة النشاط + العبارات المرفقة
خطوات أداء النشاط :
أن يتعرف المشارك (الطفل) على بعض حقوقه
أن يكتشف االمشارك الفرق بين إحتياجاته و رغباته
الأدوات االمستخدمة
ورقة النشاط + العبارات المرفقة
خطوات أداء النشاط :
- يقسم المنشط المشاركين إلى مجموعات من 5 أفراد.
- يوزع المنشط ورقة النشاط و يطلب من كل مجموعة قراءة كل عبارة و تصنيفها إالى إحدى الفئتين "لازم .. مش لازم بس أحب أن".
- بعد الإنتهاء من تصنيف العبارات يقوم المنشط بتجميع عمل المجموعات على السبورة ثم يبدأ المناقشة في المجموعة الكبيرة من خلال الأسئلة الأتية :
هل كان هناك إختلاف على تصنيف العبارات ؟ لماذا ؟
ما هو الفرق بين الفئتين (لازم ) و (مش لازم بس أحب أن) ؟
للمنشط الإحتياجات (لازم) : هي أشياء ضرورية يجب أن نحصل عليها حتى نعيش حياة مرضية
الرغبات (مش لازم بس أحب أن) : هي أشياء نحب أن نحصل عليها و لكنها ليست ضرورية للحياة
هل هناك أشياء أخرى يمكن أن نضيفها إلى القائمتين السابقتين ؟ ما هي ؟
ما هي الأشياء التي أعتبرها حق من حقوقي كإنسان ؟
العبارات :
- يكون عندي كمبيوتر
- أشرب مياه نظيفة
- أتعلم
- يكون عندي حرية في التعبير عن رأيي
- أسافر في الأجازة
- أتنفس هواء نقي
- يكون عندي غرفة نوم خاصة بي
- أأكل طعام مغذي
- يكون عندي هدوم
- أكون حر في أفكاري وعقيدتي
- يكون لبسي شيك
- أأكل اللي أنا عاوزه
- بكون عندي سكن
- الناس تحترم حقوقي
- ألاقي مكان ألعب فيه
- ألاقي أماكن كتيرة للعب
- محدش يضايقني أو يستغلني
ورقة النشاط
(المصدر: Woodcraft Folk بتصرف)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق