30‏/10‏/2012

حُر!


هدف النشاط :
- أن يحدد المشارك ويسمي أهم مساحات الحرية التي ينعم بها وتلك التي لا ينعم بها.
- أن يسمي المشارك مشاعره تجاه  مساحات حرية الآخرين.

المرحلة العمرية:
- سن إعدادي وما فوق.                                         

الوقت:
45 دقيقة.

الأدوات المستخدمة:
- نسخة من كلمات أغنية حُر لفريق بلاك تيما (مرفقة).
- شاشة عرض.
- الأغنية على الرابط التالي:



خطوات أداء النشاط:

* يقدم المنشط الأغنية ويوزع ورقة بالكلمات ويقترح على الجميع سماعها مرة.
 
* ثم يسأل المنشط المجموعة: ما هو رد فعلكم الأول بعد سماع الأغنية؟
- عند سماع أي بيت من الأغنية أستطيع أن أقول:
أ- غير صحيح: أنا مش حُر أبداً
ب- حُر لكن ...
ج- حُر جداً، هذا خط أحمر، لا أحد يسلب مني هذه الحرية.

* في كل مرة يستمع المنشط لأشخاص مختلفة ويشجع الجميع على اختيار أشياء ملموسة من واقعهم والتحدث في صيغة المتكلم.

- هل هناك مساحات حرية إضافية لم تُذكر في الأغنية وأستطيع أنا أضيفها؟ كيف تكون إجابتي (أنا مش حُر أبداً- أنا حُر لكن ... - أنا حُر جداً)؟

- هل أستطيع أن أحدد أسباب هذه الإجابة؟ هل هي أسباب خارجة عني أم إنها أسباب داخلية؟

- والآن أضع شخص افتراضي في مكاني: أين أشعر بمخاوف تجاه مساحات حريته؟ ولماذا؟ يختار المشارك الجمل من الأغنية.
ملحوظة: في حالة العمل مع بالغين، يمكن وضع اسم أحد المراهقين أو الشباب الذين يعمل معهم أو وضع شخص أعلم إني أختلف معه في أمور جوهرية.

- يختم المنشط النشاط بدعوة المشاركين للتعبير عن أمنية لهم مرتبطة بمساحات الحرية، "نفسي أكون حُر أكثر في إيه؟"


كلمات الأغنية: 

حُر- لفريق بلاك تيما


1- حُر أني أعشق بلادي، واللي هايفكر يعادي، أتزرع له في حلقة مر، وأبقى حُر
حُر أني أسرح بكيفي، حُر أني أختار وليفي، من حياتي أهرب أفر، برضو حُر
Wayeh Wayeh, Wayeh Wayeh, Hengy Wayeh

2- حُر في أستيلات هدومي، وف ديانتي ووقت نومي، من ملامحي أزهق أمل، أصلي حُر
حُر أني أعيش طفولتي، حُر أني أكره حكومتي، أني أعيش في الدنيا أّفن، يعني حُر

3- غاوي أني أعيش مسالم، واللي مرة يزوم يلاوع، أتقلب وعليه أشر...
حُر أني أقلع روتيني، أني ألبس توب جنوني،  أني أجدد لما أمل ..

4- مش هكون ترس في اّلة، مش هأعيش إنسان كمالة، وحدي لازم أكون مهم، يعني حُر
حُر أني أكتم همومي، جوا مني واسمحولي، أبقي وحدي لما أآن .. وأبكي حُر


ليست هناك تعليقات: