هدف النشاط :
- أن يتعرف
المشارك على المراحل المختلفة للثورة المصرية من خلال المقارنة مع ثورة شبيهة.
- أن يعبر
المشارك عن أفكاره فيما يخص الخطوات الواجب اتخاذها حتى تصل مصر إلى ما ترجوه.
- أن يدرك
المشارك أن "الثورة" هي مشوار يستلزم وقت وجهود قبل أن تظهر نتائجه.
المرحلة العمرية:
- إعدادي وثانوي.
الأدوات المستخدمة:
- ورقة
النشاط بعدد مجموعات العمل.
- لوحة
وأقلام أو سبورة.
خطوات أداء النشاط:
- يبدأ المنشط بسؤال المشاركين: "هل تعرفون ثورات أخرى غير الثورة المصرية 2011؟ ما هي؟" يساعد المنشط المشاركين على تذكر ثورات سواء حدثت في مصر في وقت سابق، أو حدثت في بلدان أخرى على مر التاريخ (ثورة عرابي، ثورة 1919، الثورة الفرنسة 1789، الثورة الروسية 1917، الثورة التونسية يناير 2011، الثورة البرتقالية بأكرانيا،..) ويمكن لمن عنده معلومة عن أحد الثورات أن يشارك بها.
- يبدأ المنشط بسؤال المشاركين: "هل تعرفون ثورات أخرى غير الثورة المصرية 2011؟ ما هي؟" يساعد المنشط المشاركين على تذكر ثورات سواء حدثت في مصر في وقت سابق، أو حدثت في بلدان أخرى على مر التاريخ (ثورة عرابي، ثورة 1919، الثورة الفرنسة 1789، الثورة الروسية 1917، الثورة التونسية يناير 2011، الثورة البرتقالية بأكرانيا،..) ويمكن لمن عنده معلومة عن أحد الثورات أن يشارك بها.
- يوضح
المنشط فكرة النشاط وهي إعادة قراءة لأحداث الثورة المصرية ولكن من خلال مقارنتها
بثورة أخرى هي الثورة الأندونيسية لسنة 1998.
- يقسم
المنشط المشاركين إلى مجموعات صغيرة من 4 أفراد ويوزع عليهم ورقة النشاط ويطلب منهم
قراءة المراحل المختلفة للثورة الأندونيسية ثم ملء الجزء الخاص بالثورة المصرية،
ومقارنة الاثنتين.
- بعد استكمال الجدول: يتناقش المشاركون في الأسئلة الأخيرة والتي سيتم التجميع من خلالها.
- يقوم المنشط بتجميع عمل المجموعات، فيطلب من كل مجموعة المشاركة بإجاباتها فيما يخص إحدى المراحل ومن ثم الأسئلة الأخيرة بالورقة.
- في ختام النشاط، يسأل المنشط:
· هل نلاحظ
بشكل عام اختلاف أم تشابه في الرؤى وتوصيف الوضع الحالي بين المجموعات المختلفة؟
ولماذا في رأيك؟
· هل كان
من السهل أم من الصعب الاتفاق داخل المجموعة على قراءة الأحداث الحالية ووضع رؤية
مشتركة؟ لماذا؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق