19‏/05‏/2012

كيف نخرج عن الأطر المألوفة في التربية؟


- الخروج من الأطر والنظم التربوية والاجتماعية والثقافية من أجل إعادة النظر واختيار ما هو مناسب للأطفال والمراهقين الذين أتعامل معهم.
- التكوين كوسيلة للتربية.
- التعلم والتربية من التجربة وإعادة المحاولة والوقوع في الخطأ.

طرح هذه التساؤلات - المرتبطة بعضها البعض- مجموعة من المُربين في مساحة حوار تربوي.

إليك بعض الأفكار التي وردت في المناقشة:

الأفكار الرئيسية:
* تبني فكرة الخطأ والصواب: إن الخطأ ليس نهاية العالم.
* الحق في التجريب والمهم أن نتفق على التجربة.
* ألا نقولب عقول الأولاد، أن نحتوي طريقتهم ونحترمها.
* المُربي غير حيادي، من خلال تأثيره على الأولاد.
* تدريب الأولاد على المسئولية منذ الصغر. 
* تعاملنا مع جيل لا يقبل أي شيء من غير نقد.
* الهدف من التربية هو الأساس.

مبادرات ممكنة:
·        تفادي المثالية.
·        تشجيع الاختيار.
·        الطعن في الأطر والقوانين غير الدستورية في التربية.

وأنت ما رأيك؟


 

ليست هناك تعليقات: