08‏/03‏/2012

عن الموضوعية في التربية


طرح هذا التساؤل مجموعة من المربين في مساحة حوار تربوي:
هل من المهم أن يكون المربي موضوعي عند تناوله الموضوعات المختلفة؟
هل تتساءل أنت أيضاً عن الموضوعية في التربية؟
إليك بعض الأفكار التي وردت في المناقشة:
·         الأفكار الرئيسية:
-         الهدف هو التربية على الاختيار والتساؤل وقبول الاختلاف.
-         يتطلب ذلك في بعض الأحيان أن يكون المربي موضوعي (حيادي) وفي البعض الآخر يحتاج أن يظهر موقفه.
-         لا يوجد ما يسمى بالحرية المطلقة في التربية، فحتى طريقة "الحرية المطلقة" في التربية هي اختيار له عواقبه.
-         دائما ما يقوم المربي باختيارات للطفل، ولكن من المهم أن لا تعوق هذه الاختيارات حرية الطفل في الرجوع عنها لاحقاً.
-         تساؤل: هل من المفروض أن نطمح إلى الموضوعية كمربيين؟ هل هذا أقرب إلى الكمال؟
تطبيقات عملية تلمس هذا الموضوع:
 كيف ندرس مادة التاريخ في مناهجنا؟
للتعميق:
 http://www.facebook.com/note.php?note_id=169520274870

 وأنت، ما رأيك؟

ليست هناك تعليقات: